الهابا تلزم صحفيًا بقناة سكاي نيوز بالاعتذار لمرشحي الرئاسة في موريتانيا وتصحيح التقرير الانتخابي

أعلنت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا” عن إلزامها للصحفي العامل في قناة سكاي نيوز العربية، الشيخ السالك بالاعتذار لمرشحي الرئاسة في موريتانيا، حمادي سيد المختار وبيرام الداه اعبيد، بالإضافة إلى الجمهور، لتصحيح الخطأ الذي وقع في تقريره. وذلك بهدف تصحيح الخطأ وتوجيه التغطية الإعلامية للانتخابات بمهنية وشفافية.

ووفقًا لتصريحات الهابا، فإن التقرير الذي قدمه الصحفي الشيخ السالك يعتبر خارجًا عن الإطار المهني، حيث خالفت تلك التقارير الضوابط والمعايير الصحفية المعتمدة. وأوضحت اللجنة الأخلاقية للصحافة بالهابا أن التقرير أساء في تمييز بين قدسية الخبر وحرية الرأي، وهو ما يعد خرقًا للمعايير المهنية.

وتابعت الهابا بأن التقرير اتهم المرشحين بالتلاعب بالدين والانتماءات العرقية والشرائحية، وهو ما تسبب في إثارة الجدل وتشويه صورتهم السياسية. وفي ضوء ذلك، فقد تم استدعاء الصحفي المسؤول عن التقرير للمثول أمام اللجنة الأخلاقية للصحافة بالهابا للرد على الاختلالات المهنية المرصودة.

ودعت الهابا جميع الصحفيين المشاركين في تغطية الحملة الانتخابية إلى الالتزام بضوابط المهنة وتوجيه التغطية الإعلامية بمهنية وشفافية، مع الالتزام الصارم بقرار السلطة العليا المتعلق بتغطية الحملة الانتخابية لرئاسيات 2024.