برنامج جديد من البنك الدولي لتحسين الخدمات الصحية في موريتانيا

أعلن البنك الدولي اليوم عن برنامج وطني جديد سيساهم في تحسين الخدمات الصحية لنحو 2.5 مليون شخص في موريتانيا، معظمهم من النساء والأطفال والمراهقين في المجتمعات النائية. يأتي تمويل هذا البرنامج من منح وائتمانات بقيمة 52.3 مليون دولار من المؤسسة الدولية للتنمية، بالإضافة إلى منحة بقيمة 15 مليون دولار من مؤسسة التمويل العالمي (GFF).

قالت كريستينا سانتوس، مديرة البنك الدولي في موريتانيا: “يسعى البنك الدولي لدعم حكومة موريتانيا في تحقيق أهداف نظامها الصحي، ونحن نتطلع إلى النجاح من خلال تقديم الدعم الاستراتيجي لصحة وتغذية الأمهات والأطفال والمراهقين لتحقيق رفاهية المجتمع.”

يستند البرنامج إلى الاستراتيجية الوطنية لتسريع النمو والرخاء المشترك 2016-2030، ويهدف إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وإمكانية الوصول إليها، خاصة فيما يتعلق بصحة الأم والطفل والمراهقين والتغذية.

يشمل البرنامج تعزيز الرعاية الصحية الأولية لتحسين المساواة، بالإضافة إلى التركيز على الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين، ويتضمن أيضًا تعزيز الأنظمة الصحية وإصلاحات التمويل وتحسين الحوكمة في قطاع الصحة.

سيتم تنفيذ البرنامج في تسع مناطق ريفية تعاني من نقص في الخدمات الصحية، ما يشمل أكثر من 62% من سكان موريتانيا، وسيشمل البرنامج بقية البلاد في المستقبل.

من خلال التركيز على النساء في سن الإنجاب والمراهقين والأطفال، بما في ذلك اللاجئين، من المتوقع أن يستفيد 2.5 مليون شخص من البرنامج، بما في ذلك خدمات صحية مثل رعاية الحمل وتنظيم الأسرة.

لوك لافيوليت، رئيس أمانة مرفق التمويل العالمي GFF، قال: “نحن ملتزمون بدعم حكومة موريتانيا في توسيع نطاق الإصلاحات لتحقيق النجاح في توفير خدمات صحية وتغذية شاملة للنساء والأطفال والمراهقين، بغض النظر عن مكان إقامتهم.”

تمثل المؤسسة الدولية للتنمية، التابعة للبنك الدولي، واحدة من أكبر مصادر المساعدة لأفقر 74 دولة في العالم، وقد ساهمت في تغيير حياة مليار شخص منذ عام 1960.

صندوق التمويل العالمي GFF هو شراكة يقودها البلدان ويستضيفها البنك الدولي، تهدف إلى مكافحة الفقر وعدم المساواة من خلال تعزيز صحة وحقوق وفرص النساء والأطفال والمراهقين في البلدان منخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.