المجلس الدستوري السنغالي يصدر قائمة المتنافسين على الرئاسيات

أعلن المجلس الدستوري السنغالي اليوم قائمة المتنافسين النهائية للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 فبراير، حيث ضمت القائمة 20 مرشحًا. ولاحظ أن القائمة لم تشمل القيادي المعارض عثمان سونكو، إذ أُلغي ترشحه بسبب عدم استكمال ملف ترشحه، كما لم يتم قبول ترشح كريم واد، نجل الرئيس السابق عبد الله واد.

وأوضح المجلس الدستوري أن ترشح كريم واد كان يحمل جنسية مزدوجة، وهو ما يخالف القانون الذي يشترط أن يكون المترشحون من جنسية سنغالية فقط. يُشار إلى أن كريم واد كان قد أُدين سابقًا بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمة الإثراء غير المشروع وأمضى أكثر من 3 سنوات في السجن قبل أن يتم العفو عنه في عام 2016.

في الوقت نفسه، ضمت القائمة النهائية للمترشحين الحاليين رئيس الوزراء أمادو با، وعمدة داكار السابق الخليفة صال، وإدريسا سك، الرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومحمد بون عبد الله ديون، رئيس الوزراء السابق.

ومن بين المترشحين أيضًا باصيرو ديوماي فاي، المعتقل الذي يعتبر البديل لحزب عثمان سونكو “باستيف”. تبدأ حملة الانتخابات الرئاسية في 4 فبراير، حيث سيتوجه السنغاليون إلى صناديق الاقتراع في 25 فبراير لاختيار رئيس جديد للبلاد بعد مرور ليوبولد سيدار سنغور، وعبدو ضيوف، وعبد الله واد، وماكي صال، الرئيس الحالي الذي لن يترشح لولاية ثالثة.