الوكالة الوطنية للإحصاء: تراجع التضخم إلى مستوى 8,9% خلال شهر يوليو

كشفت بيانات  الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، عن تراجع التضخم خلال عام، ليصل إلى مستوى 8,9% خلال شهر يوليو الماضي، عد أن كان مستواه في حدود 9,4% خلال شهر يونيو.

وبحسب النشرة الشهرية للوكالة، فإن تراجع التضخم، يعود إلى إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (12,8% مقابل14,0 % خلال شهر يونيو الماضي.

ولاحظت المعطيات، أن ن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت ارتفاعا بنسبة 0,6% مقارنة بشهر يونيو، مرجعة ذلك إلى الزيادة في أسعار الخضروات بنسبة (+5,1%)، واللحم بنسبة (+0,8%) واللبن، الجبن والبيض بنسبة (+0,4%)

وأكدت انخفاض أسعار الأسماك وعلال البحر بنسبة (-1,3%)، الزيوت والمواد الدهنية بنسبة (-1,0%)، الخبز والحبوب بنسبة (-0,3%)، الفواكه بنسبة (-0,3%) والسكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى بنسبة (-0,1%).

وأكدت أن أسعار السكن شهدت خلال شهر يوليو ارتفاعا بنسبة (0,6%)، نتيجة الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية: التزود بالماء بنسبة (+1,4%)، الخدمات المتعلقة بصيانة وتصليح المنازل بنسبة (+1,2%)، ومواد أعمال صيانة وتصليح المنازل بنسبة (+0,9%).

وأشارت إلى أن أسعار الاتصالات، شهدت تراجعا خلال شهر يوليو 2023، عازية ذلك إلى الانخفاض المسجل في أسعار الهاتف، الفاكس والانترنت بنسبة (-1,5%)، ومعدات الهاتف والفاكس بنسبة (-0,1%).

وأوضت نشرية الوكالة، أن أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 123,9 نقاط في يوليو 2023، أي بزيادة قدرها 1,3% عن مستواه في يونيو، ولكنه بقي 11,8 % دون مستواه المسجل في الشهر نفسه من السنة الماضية، معللة هذه الزيادة بالارتفاع الكبير في مؤشر أسعار الزيوت النباتية، الذي عوض عنه جزئيا الانخفاض الملحوظ في مؤشر أسعار السكر، إلى جانب انخفاضات طفيفة في مؤشرات أسعار الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم.

ووصل التضخم المستورد إلى 9,1 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 5,0 في المائة حسب الانزلاق السنوي، بسبب إرتفاع أسعار المنتجات المستوردة خلال شهر يوليو بنسبة 0,7%، مقارنة بالشهر الذي سبقه.