عبر مجلس الأمن.. موريتانيات يسعين إلى رفع دعوى ضد ولد الطايع

جسور نت: تسعى مجموعة من الأرامل الموريتانيات، اللواتي قضى أزواجهن في أحداث 1989-1990، إلى رفع دعوى ضد الرئيس السابق معاوية ولد سيدأحمد الطايع، أمام المحكمة الجنائية الدولية، وعبر مجلس الأمن، وبدعم من التجمع الأفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

ونقلت إذاعة فرنسا الدولية عن ميمونة ألفا سي الأمينة العامة لمجموعة “أرامل موريتانيا”، والتي قتل زوجها في نواذيبو في نفس الفترة، قولها: “لم نتمكن من تقديم شكوى في موريتانيا لأن الجلادين والمسؤولين عن هذه الجرائم، أصدروا قانون عفو عام 1993 للعفو عن أنفسهم، وكان علينا أن نلجأ إلى القضاء الخارجي”.

 

وتضيف: “تم تقديم دعوى بشأن جرائم ضد الموريتانيين السود إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2019، لكن الأخيرة ردت بأنها لا تستطيع النظر في القضية لأن موريتانيا لم توقع على نظام روما الأساسي”.

 

وقال الأمين العام للتجمع الأفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان، صديق نياس، إن “التحدي يكمن في إيجاد حلول حتى تنجح هذه الدعوى”، مشيرا ألى أن “مجلس الأمن الدولي وحده الذي يمكن أن يرفع دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية كي تعيد فتح هذا الملف، وهذا يجعل من الممكن التوصل إلى حل، ويجب أن تتحقق العدالة حتى تكون هناك مصالحة وطنية حقيقية في موريتانيا”.