مرشحون للرئاسة يتحدون لفرض شفافية الانتخابات ونبذ الخلافات لتحقيق التغيير المنشود

وقّع عدد من المرشحين للرئاسيات المقبلة في يونيو 2024، برئاسة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، ميثاق شرف يهدف إلى فرض شفافية الانتخابات وإلغاء النظام الحالي للتزكية، الذي يهيمن عليه السلطة.

توافق الموقعون على اعتماد استراتيجية مشتركة لتحقيق هدف التغيير، بما في ذلك توقيع ميثاق شرف بين المرشحين ومختلف التشكيلات، إضافة إلى تشكيل قيادة عليا مشتركة لتنسيق الجهود السابقة واللاحقة للانتخابات.

وأكد الموقعون في بيان مشترك على أهمية هذه الخطوات في ظل الأذى الذي تتعرض له البلاد، داعين الشعب الموريتاني للانضمام إلى جهودهم لتحقيق التغيير المنشود.

وأشار الموقعون إلى أن الاتفاق جاء بمبادرة من تحالف العيش المشترك، وتم التوصل إليه بعد مدة من التشاور والنقاشات الجادة حول ضرورة توحيد جهود المعارضة لإحداث التغيير.

وقد وجه المرشحون نداءً لجميع التشكيلات والأحزاب للتزام بتوحيد الجهود لإحلال التغيير في 29 يونيو القادم، مؤكدين على أهمية تجاوز الخلافات البينية من أجل مصلحة الوطن.

وأخيراً، شدد المرشحون على أن مبادرة تحالف العيش المشترك جاءت نتيجة للحاجة الماسة لتحقيق التغيير، وأن الوقت حان لإيجاد مرشح موحد أو عدة مرشحين استراتيجيين للمعارضة بهدف إنقاذ البلاد من النظام الفاسد الحالي.

ووقع على البيان عدة أحزاب سياسية تحت الترخيص، ومنظمات مجتمع مدني، إضافة للمرشحين الرئاسيين التالية أسماؤهم:

– محمد ولد عبد العزيز

– بيرام الداه عبيدي

– أحمد ولد هارون

– نور الدين محمدو

– أوتومان سومارى

– صدافه الشيخ الحسين