السفارة الفرنسية تؤكد عدم اعتماد فرنسا لأي مدرسة خاصة في موريتانيا

كشفت رسالة خاصة صادرة عن السفارة الفرنسية في نواكشوط، وموجهة إلى وزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي، أن فرنسا لم تعتمد المدارس السبع التي منحتها الوزارة رخصة خاصة لتدريس النظام الفرنسي، في وقت منعت فيه بقية المدارس الخاصة من ذلك.

وأفادت الرسالة، التي حصلت وكالة الأخبار المستقلة على نسخة منها، بأن وزارة التعليم الوطني والشباب الفرنسية لم تعتمد أيًا من المدارس التي منحتها وزارة التربية استثناءً لتدريس النظام التعليمي الفرنسي. كما أشارت السفارة إلى أن ثماني مدارس تقدّمت بملف للحصول على الاعتماد، لكنها نبهت إلى أن “إيداع ملف لا يعني حكما مسبقاً بالحصول على موافقة”.

وأوضحت السفارة أن هذه “المؤسسات ليست جميعها على نفس مستوى الالتزام”، وأن القائمة تشمل مؤسسات عملت على خلق تقارب مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي في السفارة، وأظهرت اهتمامًا بالحصول على الموافقة المحتملة.

تجدر الإشارة إلى أن القائمة المرسلة من السفارة الفرنسية تضم ثماني مدارس، تم منح سبع منها رخصة لاعتماد النظام الفرنسي، في حين استُبعدت مدرسة “إيمان” من هذا الترخيص.

المدارس التي تم ترخيصها هي:

– Les Méharées
– الأطر بنواكشوط
– الموهبة بنواكشوط
– Mon Afrique
– Les Prunelles
– Les Sablettes
– النخب في نواذيبو

وكان وزير التربية بالوكالة، يعقوب ولد أمين، قد وقّع في اليوم التالي للافتتاح الدراسي قرارًا يمنح رخصة لعدد من المدارس الخاصة لتدريس النظام التعليمي الفرنسي، تشمل السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم الأساسي، على أن تستمر من 08 أكتوبر حتى 30 يوليو 2025. وتطابقت القائمة المعتمدة مع تلك الواردة في رسالة السفارة باستثناء مدرسة إيمان.