قاضي التحقيق يقرر وضع المدون عبد الرحمن ودادي تحت المراقبة القضائية بدلاً من إحالته للسجن

رفع قاضي التحقيق في الديوان السادس بنواكشوط طلب النيابة العامة بإحالة المدون عبد الرحمن ودادي إلى السجن، وقرر وضعه تحت المراقبة القضائية.

وكانت النيابة العامة في ولاية نواكشوط الغربية قد اتهمت المدون ولد ودادي بنشر معلومات مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، والمساس بهيبة الدولة، وأحالته إلى قاضي التحقيق مع طلب إيداعه السجن على ذمة التحقيق.

تمت إحالة ولد ودادي إلى وكيل الجمهورية اليوم الخميس، بعد أيام من توقيفه. وقد تمحور الاستجواب حول تدوينة نشرها على صفحته في فيسبوك يوم 3 أكتوبر، تتعلق بوحدة الكلاب المدربة التابعة للدرك، وفقًا لمصادر حضرت الاستجواب.

في تدوينته، تساءل ولد ودادي عن “السبب المنطقي” لعدم اكتشاف هذه الكلاب لـ”شحنات المخدرات الضخمة”، بينما تتمكن من اكتشافها عند عبورها إلى المغرب. كما تساءل عما إذا كانت الكلاب مصابة بكورونا أو أنها تسعى لحماية “المؤمنين”.

وسبق للمدون أن أوقف بناءً على شكوى تقدمت بها أسرة أهل الشيخ آياه، عقب اتهامه لها بالتورط في تجارة المخدرات وغسيل الأموال في منتصف سبتمبر الماضي.

وتزامن توقيف ولد ودادي مع إصدار النيابة العامة بيانًا في 18 سبتمبر، أعلنت فيه فتح بحث ابتدائي للكشف عن “حقيقة” ما يُثار حول حدوث وقائع “مخالفة للقانون”، بعد تلقي شكاوى من متضررين، مع التأكيد على أهمية الأدلة والمثبتات القانونية.