موريتانيا تنظم اليوم العلمي الأول للطب الاستعجالي لتعزيز خدمات الطوارئ

نظمت مؤسسة مصالح العون الطبي الاستعجالي “سامي”، بالتعاون مع نظيرتها في مدريد الإسبانية، اليوم الخميس في نواكشوط، اليوم العلمي الأول للطب الاستعجالي في موريتانيا. يهدف هذا اليوم إلى تعزيز النقاش حول السبل الأفضل لتأهيل كوادر متخصصة ومجهزة بالمعدات اللازمة للتدخل السريع في الحالات الطارئة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد وزير الصحة، عبد الله سيدي محمد وديه، على أهمية خدمات الطوارئ الطبية في تقديم الرعاية العاجلة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية “طموحي للوطن” من خلال التركيز على تطوير الطب الاستعجالي بشقيه، قبل الاستشفائي والاستشفائي.

وأوضح الوزير أن الطب الاستعجالي قد تحول إلى مؤسسة علمية ذات طابع إداري، وتم دعمها بـ64 سيارة إسعاف مجهزة، مشيرًا إلى أن العون الطبي الاستعجالي حقق أكثر من 5 آلاف تدخل خلال سنته الأولى، بالإضافة إلى تقديم 600 استشارة عن بعد. كما أشار إلى جهود السلامة الطرقية التي شملت 1860 تدخلاً وإسعاف 6190 ضحية.

من جهته، أكد المدير العام للعون الطبي الاستعجالي، الشيخ المصطف ولد أربيه، أن الهدف من البرنامج هو التكفل بالحالات المستعجلة قبل نقلها للمستشفى، مشيرًا إلى خطط لفتح قواعد جديدة، بما في ذلك العون الطبي الشاطئي الذي سيغطي الساحل من نواذيبو إلى روصو.