فرنسا تعتزم تقليص وجودها العسكري في أفريقيا إلى 600 جندي

وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة، تعتزم فرنسا تقليص وجودها العسكري في غرب ووسط أفريقيا إلى حوالي 600 جندي. تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لخطط الرئيس إيمانويل ماكرون، وسط تصاعد المشاعر المعادية لفرنسا في بعض المستعمرات السابقة وسعي دول مثل روسيا لتعزيز نفوذها في المنطقة.

تشمل الخطة، التي تجري مناقشتها مع الشركاء الأفريقيين، خفضًا كبيرًا في عدد القوات المنتشرة في عدة دول، مع إمكانية تعديل العدد بناءً على الاحتياجات المحلية.

ووفقًا للمصادر، ستحتفظ فرنسا بحوالي 100 جندي في الغابون بوسط أفريقيا، و100 آخرين في السنغال بغرب أفريقيا، مقارنة بـ 350 جنديًا حاليًا في كل من البلدين. كما تعتزم الاحتفاظ بحوالي 100 جندي في ساحل العاج، بالمقارنة مع 600 جندي حاليًا، وحوالي 300 جندي في تشاد بشمال وسط أفريقيا، مقارنة بألف جندي حاليًا.

ويمكن رفع عدد الجنود بشكل دوري بناءً على احتياجات الشركاء المحليين، وفي فبراير 2023، أعلن الرئيس ماكرون عن “تخفيض ملحوظ” للوجود العسكري الفرنسي في أفريقيا.

من المقرر أن يقدم الوزير السابق جان ماري بوكيل تصورات جديدة للوجود العسكري الفرنسي في الدول الأفريقية الشريكة في يوليو 2024.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية، الجنرال تييري بوركار، إن الجيش الفرنسي قد يشارك قواعده مع الشركاء الأمريكيين أو الأوروبيين، وستتمحور المهام الرئيسية للجنود الفرنسيين حول تقديم التدريب والقدرات للدول الشريكة بناءً على طلبها.