صندوق النقد يتوقع نمو لموريتانيا يصل إلى 4.3% مع تباطؤ في معدل التضخم

أعلن صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد الموريتاني في عام 2024، حيث من المتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي إلى 4.3%، مقارنة بنسبة 3.4% في العام السابق. وأوضح الصندوق في بيان له أن معدل التضخم في البلاد قد تباطأ بشكل كبير، حيث انخفض إلى 2.6% في فبراير 2024 مقارنة بـ 9% في نفس الفترة من العام السابق، نتيجة هبوط أسعار السلع الأولية وتشديد السياسة النقدية.

وأكد الصندوق على أن الآفاق الاقتصادية في موريتانيا ما زالت تحمل الكثير من عدم اليقين، وأشار إلى أن تصاعد التوترات الجيوسياسية قد يؤثر على البلاد من خلال تسببه في صدمات جديدة لشروط التبادل التجاري.

وفي سياق متصل، أشار الصندوق إلى أن البرنامج المدعوم من آلية “تسهيل الصندوق الممدد” و”التسهيل الائتماني المدد” يسير على الطريق الصحيح وقد كان أداؤه مرضياً.

تأتي هذه التصريحات في ختام زيارة بعثة من الصندوق لموريتانيا، التي عقدت اجتماعات مع السلطات في العاصمة نواكشوط خلال الفترة من 26 فبراير إلى 7 مارس 2024. ويأتي ذلك في إطار المراجعة الثانية للبرنامج المدعوم من آلية “تسهيل الصندوق الممدد” و”التسهيل الائتماني المدد”، بالإضافة إلى المراجعة الأولى للبرنامج في إطار تسهيل للصلابة والاستدامة.