بينها الغاز وندرة السمك.. صحف فرانكفوانية تتابع مواضيع الساعة في موريتانيا

أبدى النائب في البرلمان الموريتاني خالي ديالو، في مقابلة مع TV5MONDE الفرنسية، مخاوفه من تأجيل الانتخابات الرئاسية للعام المقبل وتعجيل الانتخابات البرلمانية بناء على الاتفاق السياسي بين السلطة وحزبي اتحاد قوى التقدم والتكتل. واتهم النائب عن حزب الجبهة الجمهورية السلطة بالعمل على تقسيم المعارضة.

وجدّد من جديد التأكيد على أنّ حزبه ليس جزء من الاتفاق بين السلطة وبعض أحزاب المعارضة غير الممثلة في البرلمان، على حد تعبيره.

من جهة أخرى حمّل النائب النظام الحالي المسؤولية عن حمى هجرة الشباب نحو الولايات المتحدة، بسبب تفشّى البطالة ومحدودية الفرص.

نقل موقع Ndarinfo عن الناطق باسم الحكومة الناني ولد اشروقه أنهم تلقوا تطمينات من طرف شركة بي بي التي تقود أشغال حقل السلحفاة الكبيرة/آحميم للغاز أن عملية الإنتاج ستبدأ في الربع الأول من العام المقبل بعد أن تأجّلت عن موعدها الأصلي في النصف الأخير من العام الجاري.

تناول موقع 360Afrique المغربي ظاهرة ندرة السمك في المراكز الحضرية الكبرى في موريتانيا رغم أن الشاطئ الموريتاني من بين الأثرى بالأسماك على مستوى العالم. ونقل عن متخصّصين قولهم إنّ ظاهرة الندرة الحالية تعود لأسباب منها سلوك الصيادين في الصيد الصناعي واستخدامهم للشباك الدوّارة وكذلك تأخر وصول نسبة 6% من الكميات التي يصطادها السنغاليون بموجب الاتفاق بين البلدين. كما يتحدّث هؤلاء عن الأثر الكبير لسلوك السفن التركية التي لا تزود سوى صناعة دقيق السمك.