السعودية: موريتانيا تشارك في المؤتمر العاشر لرجال الأعمال العرب والصينيين

شارك وفد موريتاني في أعمال اليوم الأول للمؤتمر العاشر لرجال الأعمال العرب والصينيين، والذي انطلق اليوم الأحد في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وضم الوفد وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامادو كان، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، الشيخ العافية ولد محمد خونه.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه وزارة الاستثمار السعودية، بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية إلى تعزيز وتوثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين مجتمعي الأعمال العربي والصيني، واستكشاف فرص الاستثمار النوعية في العديد من القطاعات، من أبرزها: التكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل الإمداد، والابتكار.

 

ويحمل المؤتمر شعار: “التعاون من أجل الرخاء”.

وتناولت الجلسات الحوارية وورش العمل المنظمة اليوم، والتي شارك فيها 150 متحدثا من كبار الخبراء حول العالم و3 آلاف شخصية من صناع القرار في 23 دولة، عددا من المواضيع من بينها المسؤولية الاجتماعية والبيئية والحوكمة، وتعزيز قدرة سلسلة التوريد على الصمود.

وعرفت حركة التجارة بين الوطن العربي والصين تشهد نموا كبيرا حيث بلغت قيمتها الإجمالية 430 مليار دولار أمريكي في العام 2022م بمعدل نمو بلغ 31% مقارنة بالعام 2021م، في حين بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق الوطن العربي 23 مليار دولار في العام 2021م.

ويتوقع أن تشهد هذا المؤتمر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والاستثمار بين رجال الأعمال العرب والصينيين وهو ما من شأنه رفع تعزيز التبادل التجاري بين الطرفين.

مقالات ذات صلة