نواكشوط: انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني للسرديات وتحليل الخطاب

شهدت العاصمة نواكشوط اليوم الإثنين انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لوحدة بحث “السرديات وتحليل الخطاب”، المنظم من طرف وحدة البحث بمدرسة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار، وذلك تحت الرعاية السامية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ثمن، رئيس وحدة البحث بمدرسة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط، السيد محمد الأمين ولدمولاي ابراهيم، تنظيم هذه التظاهرة الثانية من نوعها، مضيفا أن الآداب و العلوم الإنسانية عموما تعتبر من أكثر المعارف شيوعا لشمولية تخصصاتها وأهمية مجالاتها، باعتبارها استخلاصا للتجارب الإنسانية في جميع مناحي الحيا ة الفكرية والثقافية.

وقال إن هذا المؤتمر يستقطب العديد من الوجوه العلمية البارزة على الصعيد العربي، مما سيعطي لهذه التظاهرة طعما متميزا نظرا للتجارب الطويلة لديهم، مقدما تشكراته لكلية الآداب ومن خلالها جامعة نواكشوط و وزارة التعليم العالي على رعاية هذا الحدث.

وسيتناول المشاركون في هذا المؤتمر، الذي يدوم ثلاثة أيام، عدة محاور منها علاقة الدراسات السردية العربية بالمنجزات الغربية، السرديات والسيميائيات السردية، الدراسات السردية : أية علاقة؟، السرديات وتحليل السرد العربي القديم، السرديات وتحليل السرد العربي الحديث .