وزير التحول الرقمي: نهدف لرفع تغطية الأنترنت إلى 100% العام القادم

جسور نت: قال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، المختار أحمد اليدالي إن هدفه قطاعه هو رفع تغطية الإنترنت في موريتانيا إلى 100%، في أفق العام القادم (2024).

 

ووعد ولد أحمد اليدالي بإطلاق استراتجية للتحول الرقمي في موريتانيا، مؤكدا أنها ستتناغم مع استراتيجية التحول الرقمي لإفريقيا (2020 – 2030) التي أطلقها الاتحاد الإفريقي.

 

وأضاف ولد أحمد اليدالي أن هذه الاستراتيجية ستتمحور حول هدف رئيسي يتلخص في التمكين الرقمي لجميع المواطنين الموريتانيين المقيمين على كافة التراب الوطني بحلول سنة 2030، وذلك بجعلهم قادرين على النفاذ الآمن إلى الإنترنت، في أي ساعة يشاؤون.

 

وأردف وزير التحول الرقمي أن ذلك سيتم بسرعة لا تقل عن 6 ميجا بايت للثانية، بتكلفة لا تتجاوز 1/100 دولار للميجا أوكتيت، وباستخدام جهاز ذكي مصنوع في القارة الإفريقية، تم اقتناؤه بثمن لا يزيد عن 100 دولار أمريكي، للاستفادة من جميع الخدمات والمحتويات الرقمية، مع تطوير واستضافة 30٪ منها على الأقل في موريتانيا ومن طرف مواطنين موريتانيين.

 

وجاء حديث الوزير الأول خلال مشاركته في جلسة عمل وزارية منعقدة في العاصمة المالغاشية، آنتاناناريفو، وتناولت “الاستراتيجيات وخرائط الطرق الوطنية للتحول الرقمي”، منظمة في إطار الدورة السابعة لمجلس الوزراء المكلفين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحالف إفريقيا الذكية.