وزير الثقافة: تخصيص 3 مليارات أوقية لتنمية «مدائن التراث»

قال وزير الثقافة المختار ولد داهي، إن الغلاف المالي المخصص هذا العام للجانب التنموي والاستثماري من مهرجان مدائن التراث، بلغ أكثر من ثلاثة مليارات أوقية قديمة.

جاء تصريح الوزير خلال زيارة له، صحبة وزير الزراعة، إلى مدينة وادان التي ستحضن النسخة المقبلة من مهرجان مدائن التراث، تفقدا خلالها بعض المشاريع في إطار التحضير للمهرجان.

وأضاف أن الزيارة مكنته من معاينة كل الأمور المرتبطة بتنظيم برنامج محكم لمهرجان مدائن التراث، موجها الشكر للمنتخبين المحليين والوجهاء والقطاعات المعنية لمشاركتها من أجل إنجاح هذه النسخة.

وكان وزيرا الثقافة والزراعة الاستصلاحات والمنشآت الزراعية التي يجري تنفيذها مواكبة لمهرجان مدائن التراث في مدينة وادان، وقد شملت المحطات المزورة مزرعة وادان النموذجية التي تضم 50 هكتارا ستزرع فيها 7200 نخلة وتخصص منها 6 هكتارات لزراعة الخضروات لفائدة 200 أسرة.

وقال وزير الزراعة سيدنا ولد أحمد اعلي، إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو الوقوف على تقدم الأشغال في الشق المتعلق بقطاع الزراعة، من البرنامج الاستثماري لمهرجان مدائن التراث في مدينة وادان.

وأضاف أن هذه الاستثمارات ذات منحيين أساسيين، يتعلق الأول منهما بالحفاظ على الواحات القديمة عبر إقامة استصلاحات هامة، ومجموعة من الحواجز المائية لتغذية البحيرات الجوفية، وضمان توفر المياه في الآبار الارتوازية، أما المنحى الثاني فيتعلق باتباع نمط جديد في زراعة الواحات، عبر إعداد مواقع نموذجية بلغت 100 هكتار لغرس أكثر من 14 ألف نخلة جديدة لفائدة أكثر من 350 أسرة من الشرائح الضعيفة، مما سيخلق فرصا تنموية تساعد الساكنة المحلية على تحسين ظروفها المعيشية.