توقيع اتفاقية بـ30 مليون دولار لتزويد كيفه بمياه الشرب

جسور نت: وقع وزير الشؤون الاقتصادية عثمان مامودو كان، اليوم الثلاثاء في أبوظبي مع المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، اتفاقية للمساهمة في تمويل مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بالماء الصالح للشرب عبر نهر السنغال.

 

وحسب إيجاز لوزارة الشؤون الاقتصادية تبلغ قيمة هذه الاتفاقية، التي اتمثل مساهمة صندوق أبوظبي في المشروع 110 ملايين درهم إماراتي، أي ما يعادل (30 مليون دولار أمريكي)، فيما تصل القيمة الإجمالية للمشروع الممول من قبل مؤسسات مجموعة التنسيق 320 مليون دولار أمريكي.

 

وقال وزير الشؤون الاقتصادية، إن مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بشبكة حديثة انطلاقا من غوري مرورا بسيليبابي وكنكوصة وصولا إلى كيفه “سيسهم في توفير مياه صالحة للشرب مستمدة من نهر السنغال”.

 

ولفت إلى أن هذا المشروع سيساهم في الاستقرار السكاني ويقلل من تنقل الأفراد بحثا عن المياه خصوصا في فصل الصيف.

 

بدوره قال المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية، إن هذا المشروع “يشكل نقطة تحول مهمة ستسهم في تنمية قطاع المياه في موريتانيا، مما سيعمل على تحسين جودة إمدادات المياه الصالحة للشرب واستدامتها لتصل إلى مناطق ومدن رئيسية في البلاد”.

 

وأضاف أن تمويل المشروع سيدعم الخطط التنموية للحكومة الموريتانية من خلال الارتقاء بمستوى الظروف المعيشية والصحية لسكان المناطق المستهدفة.

 

وبين أن المشروع سيلبي احتياجات سكان مدينة كيفه والمدن والمناطق المحيطة بها من المياه، مشيرا إلى أن المشروع يشمل توريد وتركيب خط أنابيب يربط بين نهر السنغال ومدينة كيفه بطول 277 كيلومترا.

 

وكانت 6 صناديق عربية ودولية، صادقت العام الماضي على خطة مشتركة لتمويل مشروع لتزويد مدينة كيفة وسط موريتانيا بالمياه الصالحة للشرب، وذلك بمبلغ 317 مليون دولار.