السنغال..البرلمان يدرس إعادة منصب رئيس الوزراء

عقدت الجمعية الوطنية السنغالية أمس الجمعة جلسة عامة للنظر بدراسة مشروع قانون لإعادة منصب رئيس الوزراء  بعد ثلاث سنوات من إلغاء المنصب بسبب تعديل في الدستور.
وتدور العملية بحضور وزير العدل وحافظ الأختام الأستاذ مالك صال الذي أعلن خلال مداخلته أن منصب رئيس الوزراء ضرورة في هذا الظرف الحالي نظرا لتكليف الرئيس مهمة رئاسة الاتحاد الإفريقي بدء في فبراير القادم.
وقال صال الذي أجاب على أسئلة نواب المعارضة “ليس خطأ إلغاء هذا المنصب،  بل كان نية رئيس الجمهورية في تطبيق سياسة المسار السريع من حيث الملفات العاجلة وإحالته إليه في غضون مدة وجيزة خلافا للماضي ” .
وفي وقت سابق أعرب الرئيس السنغالي ماكي صال، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء 24 نوفمبر 2021 ، عن رغبته مراجعة الدستور من أجل إعادة منصب رئيس الوزراء.
وجاء في بيان مجلس الوزراء، أن إعادة المنصب «ستكون متماشية مع إعادة تنظيم السلطة التنفيذية وفق بيئة اقتصادية واجتماعية وسياسية جديدة».
وأوضح البيان أن هذا التفكير يأتي من أجل «إعادة تأهيل للعلاقة بين السلطة التنفيذية والتشريعية، ولا سيما مسؤولية الحكومة أمام الجمعية الوطنية، وسلطة حلها من قبل رئيس الجمهورية»، وفق نص البيان.
وكان الرئيس السنغالي قد أصدر في مايو عام 2019، قانون إلغاء منصب رئيس الوزراء بعد إصلاح واسع أقره نواب الجمعية الوطنية، في العام نفسه.
المصدر:Dakarnews.sn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.