تدشين مصنع للألبان بدار النعيم للألبان المركزة وطويلة المدة

جسور نت: دشن الوزير الأول محمد ولد بلال الثلاثاء في مقاطعة دار النعيم بولاية نواكشوط الشمالية مصنعا للألبان المركزة وطويلة المدة تابع لشركة النزاهة الخصوصية.

وسيوفر المصنع 40000 طن سنويا من الحليب طويل المدة، والحليب المركز (المبخر)، ومشروبات اليوغورت.

وزير التجارة والسياحة المرابط ولد بناهي أكد في كلمة بالمناسبة أن المصنع أقيم بتمويل بلغ 6 مليارات الأوقية (16 مليون يور)، تحملها خصوصيون موريتانيون.

 

وأضاف ولد بناهي أن المصنع أقيم بناء على اتفاقية التأسيس الموقعة بين الحكومة ومؤسسة النزاهة بتاريخ: 31 يناير 2022، مردفا أن المصنع يمتلك خطي إنتاج طاقة كل واحدة منها 12 ألف علبة للساعة، وتصل قدرته الآن إلى 50 طن لليوم، و100 ألف علبة.

رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ نوه بأهمية تدشين هذه المؤسسة، مؤكدا أن المصنع لديه القدرة على توفير 25 من احتياجات البلاد من هذه المادة.

مؤسسة النزاهة المالكة للمصنع أكدت أن إنجاز المشروع يدخل في إطار تحقيق التزاماتهم كمستثمرين، والتي أعلنوا عنها في لقاء الرئيس محمد ولد الغزواني بالفاعلين الاقتصاديين في شهر مارس من العام الماضي.

 

وأضافت المؤسسة أن تدشين المصنع يشكل خطوة كبيرة ضمن سعيهم للاستثمار في مجال الصناعات الغذائية واستجابة لبرنامج الحكومة الساعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجالات الحيوية، وقطاع الألبان من أكثر القطاعات أهمية من جهة حجم الواردات وجهة حجم الإنتاج المحلي.

وأكدت الشركة أن المصنع سيوظف نحو 150 شخصا بشكل مباشر، مردفة أنها تسعى إلى تكوين العمال في هذا المجال الحيوي، وإلى توطين هذه التكنلوجيا.

كما أكد القائمون على المؤسسة عملهم جادين ليكون مصنع النزاهة للحليب ومشتقاته علامة فارقة وخطوة مقنعة للمستثمرين بقدرة البنى التحتية والاقتصادية في البلد على استيعاب هذه المشاريع.

وأشارت المؤسسة إلى أن المشروع تم بتمويل من بنك ألماني، كما أن معداته وتركيبه من شركات ألمانية رائدة في المجال، مضيفة أن ذلك يشكل إضافة نوعية للسوق الوطنية، نظرا للخبرة الألمانية المتميزة في المجال.