وزير الصيد يستقبل سفير تركيا عقب ضجة أثارها تصريح لرجل أعمال تركي

جسور نت: استقبل وزير الصيد والاقتصاد البحري محمد ولد عابدين ولد امعييف، اليوم الثلاثاء، السفير التركي بنواكشوط عاكف منفسي.

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية بحث اللقاء علاقات التعاون بين موريتانيا وتركيا وسبل تطويرها خاصة في مجال الصيد والاقتصاد البجري، دون تفاصيل أكثر.

ويأتي هذا اللقاء، بعد تصريحات مثيرة لرجل أعمال تركي بشأن عمل السفن التركية بموريتانيا.

فقد نفى رئيس اتحاد منتجي المأكولات البحرية في إزمير بتركيا محمد أكسوي  أن تكون السفن التركية العاملة في المياه الإقليمية الموريتانية تلتزم بالحصص المخصصة لها، مؤكدا أنهم “يمسحون البحر من السمك مسحا”.

وأضاف أكسوي خلال رده على أسئلة من لجنة الصيد في البرلمان التركي أنه عندما كان في موريتانيا أقنع الحكومة بضرورة العمل بنظام الحصص في الصيد السطحي، مشددا على أن الصيادين الأتراك لم يكونوا يلتزمون بهذه الحصص.

لكن السفارة التركية بنواكشوط قالت إن السفن التركية تقوم بالصيد على سواحل موريتانيا وفقا “لمبادئ الصيد المستدام وفقا لأنظمة المنظمات الوطنية والدولية لإدارة مصايد الأسماك في موريتانيا وكذلك في بلدهم”.

وأشارت في بيان إلى أن ما تم تداوله بخصوص السفن التركية “ادعاءات لا أساس لها من الصحة ومتعمدة من قبل مجموعات مختلفة”.

ولفتت السفارة إلى أن “هناك نوعان من الأسماك على سواحل موريتانيا، الأسماك المهاجرة والأسماك المحلية، والصيادون الأتراك في موريتانيا يكملون الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع السلطات الموريتانية، من خلال الامتثال لتعليمات السلطات الموريتانية ذات الصلة، مثل حدود الحمولة والقيود المفروضة على مناطق الصيد”.