الداخلية والمعارضة يتفقان على تكوين لجان لبحث النقاط العالقة

جسور نت: خلص اجتماع وزارة الداخلية وأحزاب المعارضة، مساء الاثنين، إلى تشكيل لجان مشتركة بين المعارضة والأغلبية ووزارة الداخلية، يعهد إليها بدراسة بعض الملفات الخلافية.

 

لجان لدراسة الملفات الخلافية..
قال الأمين الدائم لحزب تكتل القوى الديمقراطية الإمام أحمد ولد محمدو، في تصريح لموقع الصحراء، إن هذه اللجان ستناقش إنشاء مرصد للانتخابات بتشكيلة تشاركية بين الأحزاب والداخلية ولجنة الانتخابات، إضافة لتمويل الحملات الانتخابية وتصويت الجيش الوطني.

 

وأضاف ولد محمدو أن ممثلي أحزاب المعارضة الثمانية المشاركين في الاجتماع مع وزير الداخلية انقسموا حول عضوية اللجان، بين من يطالب بأن تكون شاملة وتمثل فيها الأحزاب الـ 25 المشاركة في استحقاقات مايو القادم.

 بينما يرى آخرون ضرورة تقليص أعضاء اللجنة لتشمل ممثلين عن المعارضة والأغلبية ولجنة الانتخابات ووزارة الداخلية.

 

ملفات عالقة..
نقل الأمين العام لحزب التكتل الإمام أحمد ولد محمدو عن وزير الداخلية تأكيده على أن الاجتماع الذي استدعيت له المعارضة يهدف لتدارس حصيلة العمل المشترك حول التحضير للانتخابات بعد المشاورات التي نظمتها مع الأحزاب السياسية، و”ستناقشه بشكل منفصل مع المعارضة والأغلبية”.

 

وأضاف ولد محمدو أن الاجتماع ناقش بعض القضايا العالقة كتعميم أجهزة لأخذ البصمة على مختلف مكاتب التصويت، لضمان شفافية الانتخابات.

وقال ولد محمدو إن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أكدت أن هذه الخطوة تعيقها الموارد المالية، إذ يتطلب الأمر مليارا من الأوقية القديمة، ومن الضروري أن تتحرك الأحزاب السياسية للحصول على المبلغ من الحكومة. 

 

الاجتماع الذي دعا له وزير الداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين حضره ممثلو ثمانية أحزاب معارضة هي التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”، التحالف الشعبي التقدمي، الصواب، تكتل القوى الديمقراطية، اتحاد قوى التقدم، التحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد، الرباط الوطني من أجل الحقوق، والجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية.