وكالة ترقية الإستثمار تستعد لإطلاق أيام “الاستثمار للمركز الإسلامي لتنمية التجارة”.

جسور نت: تستعد وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا لإطلاق النسخة الثانية من منتدى الاستثمار “أيام الاستثمار للمركز الإسلامي لتنمية التجارة”،  بالشراكة مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة. 

وتنظم هذه النسخة في العاصمة نواكشوط يومي 15 و16 مارس 2023، وهي النسخة الأولى من منتدى الاستثمار لموريتانيا ومنظمة التعاون الإسلامي. 

وقالت الوكالة أن اختيار العاصمة نواكشوط لتنظيم النسخة الثانية من هذه الفعاليات يأتي تجاوبا مع التطورات الاقتصادية والجهود المبذولة خلال السنوات في الأخيرة من أجل ترقية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال في البلاد، وذلك “بفضل استقرارها السياسي ونموها الاقتصادي وموقعها الجغرافي المتميز الذي يوفر لها جملة من الموارد الطبيعية المتنوعة”.

نص البيان

تنظم وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا بالشراكة مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة، يومي 15 و16 مارس 2023 في نواكشوط، النسخة الثانية من منتدى الاستثمار ” أيام الاستثمار للمركز الإسلامي لتنمية التجارة”، وهي النسخة الأولى من منتدى الاستثمار لموريتانيا ومنظمة التعاون الإسلامي.
وسيرأس حفل افتتاح المنتدى، صباح غد الأربعاء 15 مارس، كل من معالي الوزير الأول للجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد بلال مسعود، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد حسين إبراهيم طه، بقصر المؤتمرات القديم في نواكشوط.
ويأتي اختيار نواكشوط لتنظيم النسخة الثانية من هذه الفعاليات تجاوباً مع التطورات الاقتصادية والجهود المبذولة السنوات في الأخيرة من أجل ترقية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال في البلاد. 
بفضل استقرارها السياسي ونموها الاقتصادي وموقعها الجغرافي المتميز الذي يوفر لها جملة من الموارد الطبيعية المتنوعة، تمكنت موريتانيا في السنوات الأخيرة من وضع نفسها بين أكثر البلدان جاذبية للاستثمار في المنطقة.
ويهدف منتدى “أيام الاستثمار للمركز الإسلامي لتنمية التجارة”، الذي يشكل لقاء رفيع المستوى، إلى تسليط الضوء على فرص الاستثمار الجديدة في موريتانيا كما سيكون فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين موريتانيا والدول الستة والخمسين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وسيشارك في المنتدى المئات من الفاعلين الاقتصاديين، بما في ذلك حوالي 250 مستثمرًا: منهم فاعلون من القطاعين العام والخاص، وهيئات ترقية الاستثمار واتحادات أرباب العمل والجمعيات المهنية والمصرفيين وشركات التأمين.
وستركز أشغال المنتدى على “غرف الأعمال” وعرض المشاريع الهيكلية على المستثمرين في العديد من القطاعات ذات الأولوية، كالبنية التحتية والطاقات المتجددة والزراعة والتنمية الحيوانية والصيد البحري والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الاستخراجية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
خلال اليوم الأول، سيتم تنظيم جلستين بمشاركة صناع القرار وخبراء من القطاعين العام والخاص. وستركز الجلسة الأولى على موضوع “تمويل الاقتصاد: بذكاء وشمولية”، فيما تتناول الجلسة الثانية موضوع “موريتانيا في ذروة الصعود: الوصول إلى مستوى أعلى”.
بالإضافة إلى ذلك، ستكون “غرف الأعمال” فرصة لعرض المحفظة الحالية للمشاريع على المستثمرين، كما ستخصص إحدى هذه الغرف لورشة تهدف إلى تعزيز الاندماج المالي للمؤسسات النسوية في موريتانيا من خلال مبادرة “AFAWA”، التابعة للبنك الإفريقي للتنمية.
وسيخصص اليوم الثاني، من المنتدى، حصريا لزيارة مواقع المشاريع الاستراتيجية الواقعة في مدينة نواكشوط.
  
نبذة عن المركز الإسلامي لتنمية التجارة
تأسس المركز الإسلامي لتنمية التجارة في الدار البيضاء سنة 1984، وهو الهيئة الفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي المسؤولة عن تعزيز التجارة والاستثمارات في دول منظمة التعاون الإسلامي. مع أكثر من 38 عامًا من الخبرة في مجال ترقية التجارة والاستثمار في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يعمل المركز الإسلامي لتنمية التجارة على تشجيع التبادل التجاري المنتظم داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي، كما يعمل على يرقية الاستثمارات التي من شأنها أن تطوير التدفقات التجارية داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي ومساعدة الدول الأعضاء في مجال ترقية المفاوضات في الميدان التجاري.
للاتصال: أميناتا تيام
+222 76 65 00297
a.thiam@Icdt-oic.org
نبذة عن وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا 
وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا هي مؤسسة عمومية مسؤولة عن ضمان تموقع موريتانيا كوجهة مفضلة للمستثمرين الوطنيين والأجانب وهي خاضعة للوصاية الفنية والمالية المشتركة لوزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية ووزارة المالية.  
تتمثل مهمة وكالة ترقية الاستثمار في موريتانيا بالتعاون مع الإدارات والهيئات العمومية، في المساهمة في تنفيذ سياسة ترقية الاستثمارات الوطنية بهدف زيادة القدرات الإنتاجية للبلاد، وخلق فرص العمل وبالتالي توليد الثروة من أجل رخاء ورفاه المواطنين.
 للاتصال
محمد سالم أحمد صالح
+222 36 003082
m.saleh@apim.gov.mr