وزير الصيد: الصيد يمر بأزمة عالمية تمثل فرصة لتنمية اقتصاد البلدان الساحلية

جسور نت: قال وزير الصيد والاقتصاد البحري محمد ولد معييف إن صيد الأسماك يشهد حاليا أزمة عالمية تميزت بالاستغلال الكامل لمعظم الأرصدة السمكية ذات القيمة التجارية العالية وهو ما يلعب . دورا حاسما في تنمية اقتصاد العديد من البلدان الساحلية. 

وأضاف الوزير، خلال مشاركته في دورة للجنة شبه الإقليمية للصيد، أن العديد من التحديات ما تزال تواجه النظام  البيئي للدول أعضاء اللجنة، مشيرا إلى أنه “في الوقت الحالي سيكون من المناسب تأكيد التزامنا الراسخ فى مجال حماية نظامنا البيئي المشترك وضرورية الحفاظ على إنتاجية وضمان صلاحية الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لقطاعات الصيد لدينا”.

وأوضح الوزير، أن تحديث الخطة الإستراتيجية للجنة شبه الإقليمة للصيد ضرورية للغاية مع التركيز على الأولويات مثل مكافحة الصيد غير المشروع وغير المعقلن وغير المنظم .

وحث الوزير على ضرورة “إدارة الأرصدة المشتركة من خلال برامج البحوث المشتركة ووضع خطة لإدارة مصايد الأسماك ونظام معلومات مصايد الأسماك كأداة للحكم الرشيد”.

جاء ذلك، خلال، مشاركة الوزير، اليوم، في العاصمة السنغالية داكار، في أشغال الدورة العادية الحادية والعشرين لمؤتمر وزراء الصيد للجنة شبه الإقليمية للصيد بغرب إفريقيا.