وزير البترول: الإنتاج الفعلي لحقل “احميم” سيبدأ نهاية 2023

جسور نت: أعلن وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام محمد صالح، أن الإنتاج الفعلي الأشغال في مشروع حقل”احميم” سيبدأ نهاية العام الجاري، مضيفا أن تقدم الأشغال صول إلى 90%.

 

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارة لسفينة “أمازون” التابعة لشركة (BP)، التي رست اليوم في ميناء نواكشوط في طريقها إلى حقل “أحميم”.

 

ولفت إلى أن سفينة “أمازون” جزء من أسطول السفن التي تصنع الأنابيب التي تربط بين الحقول والمنصة العائمة لمعالجة وتخزين الغاز، وبين الآبار والسفينة التي تعالج الغاز، ووضع الأنابيب بمستوى 2000 كلم في الأعماق، مشيرا إلى أنها تعتمد في تصنيعها على تكنولوجيا متطورة.

 

وأشار إلى أن مشروع أحميم يتكون من خمس مكونات أساسية هي: الحاجز الصخري الذي يعتبر بمثابة ميناء ويقع على مسافة 10 كلم تقريبا من شاطئ ميناء انجاغو، والمنصة العائمة للمعالجة والتخزين وهي سفينة عملاقة اكتمل تصنيعها في الصين وتوجد الآن في سنغافورة حيث يتم تجهيزها ببعض الآليات الأخرى ومن المتوقع أن تصل إلى موريتانيا في شهر مايو المقبل.

 

وأضاف أن المكونة الثالثة هي حفر الآبار، وقد تم حفر أربعة منها وهي جاهزة الآن، فيما يمثل أسطول السفن الذي يصنع أنابيب استخراج الغاز المكونة الرابعة، وقد تم تصنيع الكثير من الأنابيب ووضعها في الأعماق.