الوزير الأول يترأس الاجتماع السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي

انعقد اليوم الاثنين 06 فبراير 2023 بمباني الوزارة الاولى برئاسة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، اجتماع للحوار السياسي بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والاتحاد الأوروبي.

وتنعقد هذه الاجتماعات بشكل دوري طبقا لاتفاقية كوتونو التي تنظم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

وبالإضافة إلى معالي الوزير الأول، يتألف الطرف الموريتاني من أصحاب المعالي وزراء الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، الداخلية واللامركزية، المالية، التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الصيد والاقتصاد البحري ، التشغيل و التكوين المهني و الوزير الأمين العام للحكومة و مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ومديرة ديوان الوزير الأول.

كما يتألف الطرف الأوروبي من سعادة السيد جويليم جونز ، سفير الاتحاد الأوروبي ، وسعادة السيدة إيزابيل هينين ، سفيرة ألمانيا ، وسعادة السيد ألكسندر غارسيا، سفير جمهورية فرنسا وسعادة السيد جوزي لورنزو أوتون ، القائم بالأعمال بسفارة المملكة الإسبانية.

ويهدف هذا اللقاء إلى توطيد وتعميق العلاقات بين موريتانيا والاتحاد الأوربي كما مكن من مراجعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، وبالخصوص المسار الديمقراطي و الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2023 ، وحقوق الإنسان والحكامة الرشيدة في مجال الهجرة وآفاق التعاون في مجالات الاقتصاد و المالية والطاقة بالإضافة الى الصيد البحري والوضع العالمي والإقليمي.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في بلادنا.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لجودة العلاقات الثنائية. وأكدا على ضرورة الدفع بالشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجمهورية الإسلامية الموريتانية الي مزيد التدعيم و الفعالية، وأكد الطرفان التزامهما

بمواصلة التشاور بشكل منتظم في جو تطبعه الإيجابية والروح البناءة وحسن الاصغاء و التفاهم المتبادل.