موريتانيا تعزز منظومة الرقابة على سلامة الأغذية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي

أعلنت السلطات الموريتانية، الثلاثاء، عن مواصلة جهودها لتعزيز منظومة الرقابة على سلامة الأغذية وتطوير قدراتها الفنية والمخبرية، عبر شراكة مع برنامج الأغذية العالمي تهدف إلى دعم عمليات التفتيش والمراقبة والحد من المخاطر المرتبطة بالغذاء.
وأكد الأمين العام لوزارة التجارة والسياحة، يحيى ولد بوب الطالب، خلال إحياء اليوم العالمي لسلامة الأغذية في نواكشوط، أن سلامة الأغذية تمثل ركيزة أساسية للصحة العامة والأمن الغذائي، مشيراً إلى أن اتفاقية الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي توفر إطاراً عملياً لتعزيز قدرات الوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية في مجالات التفتيش، والمراقبة، والتحليل المخبري، والتكوين الفني.
من جانبه، أوضح المدير العام للوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية، محمد الحسن ولد ابريكة، أن ضمان سلامة الغذاء يتطلب تنسيقاً متكاملاً بين جميع المتدخلين في السلسلة الغذائية من الإنتاج والتصنيع إلى النقل والتخزين والتوزيع، لافتاً إلى أن الوكالة تعمل على تطوير أدوات تقييم المخاطر وتحديث الإطار التشريعي والتنظيمي الخاص بالرقابة على المنتجات المتداولة في الأسواق.
بدوره، أشار نائب ممثل برنامج الأغذية العالمي في موريتانيا، ولفريد كوديو، إلى أن سلامة الغذاء عنصر أساسي في حماية الصحة العامة، مشيداً بالتعاون بين المؤسسات الوطنية والشركاء الدوليين في تعزيز المراقبة والوقاية والاستجابة للمخاطر الغذائية، خاصة في ظل تقديرات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن الأمراض المنقولة عبر الأغذية تصيب مئات الملايين من الأشخاص سنوياً حول العالم.