الرئيس غزواني يزور معارض “انواكشوط عاصمة للثقافة”

أدى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر اليوم الجمعة، زيارة اطلاع للمعارض المُقامة ضمن فعاليات نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2023.

وقد زار رئيس الجمهورية، أجنحة المعارض تباعا، حيث اطلع في جناح المحظرة الموريتانية على نماذج من المصاحف، والألواح، وأساليب التدريس، مثل التهجي للأطفال، والمحظرة الجامعة التي تُدرس فيها شتى العلوم، والمحظرة المتخصصة، التي تختص بتدريس مجالات محددة.

كما اطلع فخامة رئيس الجمهورية على جناح المكتبة الوطنية، بما فيه من كتب ومخطوطات تُثري موضوع التظاهرة، قبل أن يزور جناح الصناعة التقليدية بوصفها تراثا تاريخيا، واجتماعيا وثقافيا، وما يحويه من عروض، كعرض الوجبات التقليدية الموريتانية بأطباقها المختلفة.

 

وأثناء زيارته لجناح التنمية الحيوانية، اطلع رئيس الجمهورية على أهم ما تم إنجازه في هذا القطاع الحيوي الهام، قبل أن يزور جناح الزراعة، حيث تفقد نماذج من المحاصيل الزراعية المختلفة الواعدة والجاذبة للاستثمار، مثل القمح والنخيل وزراعة الأعلاف والخضروات.وخلال زيارته لجناح الصيد والاقتصاد البحري، تلقى فخامة الرئيس عرضا عن نماذج مختلفة من الأسماك المعروضة في الجناح، مع بعض المنتجات المتعلقة بها، ليزور بعد ذلك جناح البترول والطاقة والمعادن، ويطلع على معلومات عن القطاع بشكل عام، وأهم الفرص والآفاق الواعدة فيه، ليمر بعد ذلك بمعروضات في أجنحة الزينة، والأزياء، والفن التشكيلي، والفن المعماري والمواقع التراثية الموريتانية.

وفي زيارته لوسائل الإعلام العمومية، اطلع فخامته على نماذج مهمة من أرشيف الإذاعة الوطنية وقناة الموريتانية، والإصلاحات التي طرأت عليهما.

وزار رئيس الجمهورية كذلك جناح الوكالة الموريتانية للأنباء واستمع لعرض عن الخدمات التي تقدمها الوكالة، بوصفها وسيلة الإعلام الرسمية الوحيدة في البلاد والمصدر الأول للأخبار في موريتانيا، قدمه المدير العام للوكالة السيد محمد فال ولد عمير. واطلع فخامته على نماذج هامة من أرشيف الوكالة، تتمثل في صور من الحقبة الأولى للدولة الموريتانية، والعدد الأول من جريدة الشعب، ونموذج من أدوات الطباعة بالحروف التقليدية، وكاميرات استُفيد منها في حقب مختلفة من عمر الدولة، وكذا عرض فيديو عن الإصلاحات الجديدة التي شهدتها الوكالة مؤخرا.

كما زار فخامته جناح المتحف الوطني، الذي تضمن مجسما عن مدينة غانا التاريخية، وبعض آثار أول مبنى في نواكشوط وصورا توثق تلك اللحظة الهامة، ليختم هذه الزيارة باطلاعه على مصحف المدينة التربوية معطى مولانا، وهو المصحف المخطوط محليا برواية ورش عن نافع ويُعد أكبر مصحف في العالم.

تقرير/ محمدن ولد إسلم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *