موريتانيا.. الإعلان عن تسجيل حالتي إصابة بحمى الوادي المتصدع

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية عن تسجيل إصابتين بحمى الوادي المتصدع (FVR) وحمى القرم ـ الكونكو ( FHCC) في ولايتي الحوض الغربي ولبراكنة,

وأوردت الوزارة في بيان صادر عنها أنه ومنذ أن تم الإبلاغ عن الحالتين المذكورتين، “قامت القطاعات الوزارية المعنية؛ والأعضاء في لجنة “صحة واحدة” بتفعيل أجهزة المراقبة واتخاذ إجراءات التصدى  وتقييم الوضع والاطمئنان على قدراتها وجاهزيتها لمواجهة أي تطور محتمل للوضع”.
وأضافت الوزارة أن اللجنة الفنية للتنسيق متعددة القطاعلت “صحة واحدة” بادرت إلى تعزيز المراقبة على المستوى الوطني، نظرا لموسم الأمطار المبكر، الذي تصاحبه في الغالب مخاطر صحية كبيرة.
ودعت الوزارة في بيانها السكان في المناطق المعرضة للخطر (حيث الانتشار الكثيف  للبعوض) إلى تجنب ملامسة الدم والسوائل البيولوجية للحيوانات، وفصلها عن المساكن، وإبلاغ المصالح البيطرية بأي حالة إجهاض في المواشي، وحرق ودفن الحيوانات النافقة.
وأكدت الوزارة على ضرورة ارتداء معدات الحماية الفردية (القفازات والأقنعة والنظارات الواقية) في المسالخ وأثناء الاتصال المباشر بالحيوان، وغسل اليدين بانتظام بالصابون قبل وبعد ملامسة الحيوانات أو منتجاتها، وطهي اللحم جيدًا وتسخين الحليب قبل الاستهلاك؛والنوم تحت ناموسية مشبعة، والاتصال على الفور بأقرب منشأة صحية في حالة الحمى أو النزيف.
كما دعت أخيرا كافة مربى المواشي إلى الحد من حركة القطعان، والإبلاغ عن ظهور أي مرض، والتعاون مع مصالح البيطرة من أجل التنفيذ السليم للإجراءات المتخذة و الوقاية من الأمراض المنوه عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.