التجمع المصرفي ‘جيمتل’ يعلن الربط البيني للتطبيقات البنكية والمحافظ الرقمية لتعزيز الشمول المالي

أعلن التجمع المصرفي للنقديات والمعاملات الإلكترونية “جيمتل”، اليوم الاثنين، عن الإطلاق الرسمي للربط البيني بين التطبيقات البنكية والمحافظ المصرفية المختلفة، وذلك بهدف تسهيل الصيرفة الإلكترونية بين التطبيقات الرقمية الوطنية. يسعى “جيمتل” من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز الشمول المالي وتوسيع وصول الموريتانيين إلى الخدمات المالية الرقمية، بما يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي الموريتاني.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد محافظ البنك المركزي الموريتاني، محمد الأمين ولد الذهبي، أن هذا المشروع يمثل مرحلة محورية في تطور البنى التحتية المالية والرقمية، ويعد نقلة نوعية في مجال الخدمات المالية الرقمية. وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت استجابة لاحتياجات ملحة من مستخدمي هذه التطبيقات، مشيراً إلى أن هذا الربط البيني يأتي ضمن سلسلة إصلاحات مستمرة شملت إطلاق نظام المقاصة الآلي ومنصة سوق الصرف البيني، بالإضافة إلى تفعيل رقابة أنظمة الدفع.

من جانبه، أوضح المدير العام للتجمع المصرفي “جيمتل”، أعمر ولد يعقوب، أن التجمع بذل جهوداً كبيرة بالتعاون مع القطاعين المصرفي والتكنولوجي لتطوير بنية تحتية مالية متكاملة وآمنة. ولفت إلى أن عدة تطبيقات مصرفية انضمت إلى المنظومة الجديدة، منها: “بريد كاش، باميس ديجيتال، بي سي اي باي، بنكيلي، أمانتي، السداد، كليك”، بينما يتم إجراء تجارب تقنية مع مؤسسات مالية أخرى مثل “موف مونيه، اي كاش، غزة باي، دي اف اي”.