شي جين بينغ يعلن عن دعم مالي بقيمة 50.7 مليار دولار لإفريقيا

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، عن تخصيص دعم مالي قدره 50.7 مليار دولار لإفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك في إطار قمة الصين وأفريقيا المنعقدة في بكين.

وأوضح شي أن هذا الدعم يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الصين والدول الإفريقية، مع الالتزام بتوفير مليون وظيفة جديدة في القارة.

وأكد الرئيس الصيني أن العلاقات بين الصين وأفريقيا تشهد أفضل فتراتها التاريخية، مشيرًا إلى أن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر للقارة.

تُعتبر الصين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد عالمي، الشريك التجاري الأول لإفريقيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 167.8 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي.

على مدى العقدين الماضيين، قامت الصين بإرسال مئات الآلاف من العمال والمهندسين إلى إفريقيا لتنفيذ مشاريع كبيرة، مما ساعدها على الوصول إلى الموارد الطبيعية الغنية بالقارة، مثل النحاس والذهب والليثيوم.

تسعى الصين من خلال هذه الاستثمارات إلى تعزيز نفوذها في إفريقيا، حيث تستمر في تصدير منتجاتها، بما في ذلك السيارات والمعدات الإلكترونية، بينما تعتمد وارداتها من إفريقيا بشكل رئيسي على المواد الخام مثل النفط والغاز والمعادن.