موريتانيا..غزواني يوشح الدكتور محمد المختار ولد اباه بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني

وشح فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين بالمركز الدولي للمؤتمرات في انواكشوط، على هامش حفل توزيع جوائز النسخة الثانية من مسابقة حفظ وفهم المتون المحظرية، العلامة محمد المختار ولد أباه، بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني.
ويأتي هذا التوشيح تثمينا للدور العلمي البارز الذي قام به هذا العالم الجليل,
ويعد ولد اباه من جيل موريتانيا الأول الذي ناضل وكافح ضد المستعمر الفرنسي، وشارك في أول حكومة سنة 1957 التي كان يرأسها الراحل المختار ولد داداه.

وتقلد الدكتور عدة مناصب في موريتانيا، فأسندت له إدارة مدرسة تكوين المعلمين سنة 1967، وإدارة مدرسة التعليم العليا ما بين 1970 و1978.

كما كان ضمن اللجنة التي عهد إليها بمهمة إصلاح التعليم في موريتانيا في الفترة من 1967 إلى 1973.

وكان ولد اباه من المدافعين عن ضرورة رد “الاعتبار” للغة العربية واستعادة مكانتها ومكانة الثقافة الإسلامية، وقدم في ذلك الإطار مقترحات تدخل في صلب إصلاح النظام التعليمي الموريتاني.

وترأس الدكتور محمد المختار ولد اباه مجلس جائزة شنقيط حين تأسيسها سنة 2000، وهي الجائزة التي تهدف إلى تشجيع المساهمين في تعميق البحوث العلمية في مجالات الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية.

وتفرغ ولد اباه بعد ذلك للعمل الأكاديمي حين أسس جامعة شنقيط العصرية عام 2006، التي تعد أول جامعة مختصة في العلوم الإسلامية والاجتماعية في موريتانيا، وهي جامعة أهلية ذات طابع إسلامي تسعى إلى تكوين الإنسان الصالح من حيث استقامته وسلوكه، والباحث الجاد ذي العطاء المتميز من حيث معلوماته ومنهجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *