قائد أركان الجيش المالي يزور موريتانيا لبحث التعاون الأمني وتأمين الحدود

وصل قائد أركان الجيش المالي الفريق عمار ديارا إلى نواكشوط اليوم على رأس وفد من كبار القادة العسكريين، في بداية “زيارة عمل”.

وبحسب بيان صادر عن الجيش الموريتاني، فقد تم استقبال الفريق ديارا من طرف نظيره الموريتاني الفريق المختار بله شعبان، حيث عقدا جلسة عمل جرى خلالها “نقاش وتشخيص المشاكل والمخاوف الأمنية للطرفين”.

وأوضح البيان أن النقاشات، التي جرت “في جو من الشفافية والمكاشفة”، هدفت إلى “إيجاد حلول مستديمة تمكن من وضع آلية لتجنب الحوادث الأخيرة في المستقبل، وتأمين الحدود المشتركة”.

وأكد البيان أن الطرفين اتفقا على أهمية “اتخاذ تدابير أمنية ملموسة تضمن عودة الهدوء والسكينة إلى المناطق الحدودية، وتمكن من حماية المصالح الحيوية، التي تستند إلى تاريخ طويل من العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين”.

وحضر جلسة العمل بين قائدي الجيشين كل من قائد الأركان العامة للجيوش المساعد اللواء محمد فال ولد الرايس، وعدد من قادة الفرق والمديريات.

تأتي هذه الزيارة في أعقاب تطورات أمنية على حدود البلدين، تمثلت في اختراق الجيش المالي رفقة مقاتلي فاغنر للحدود الموريتانية، ودخول قرى موريتانية، وإثارة ذعر سكانها، وكان آخر هذه الحوادث يوم أمس في منطقة تابعة لبوسطيله بولاية الحوض الشرقي.

وتسعى موريتانيا ومالي من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز التعاون الأمني بينهما، وتأمين حدودهما المشتركة، وحماية أمن واستقرار شعبيهما.