قمة بانجول تختتم أعمالها وتصدر “إعلان بانجول” لدعم فلسطين ومكافحة الإسلاموفوبيا وتعزيز التنمية

اختتمت اليوم أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي في بانجول بجمهورية غامبيا، واعتمدت القادة “إعلان بانجول” الذي تضمن تأكيد دعمهم للقضية الفلسطينية ومكافحة الإسلاموفوبيا وتعزيز التنمية المستدامة.

وشدد القادة على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ودون شروط، ودعوا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتحقيق حل الدولتين. كما أكدوا على دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سياق مكافحة الإسلاموفوبيا، أشاد القادة بجهود الدول الأعضاء في المنظمة لاعتماد قرارات دولية لمكافحة هذا التوجه المتزايد، ودعوا إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات على المستوى الوطني لمنع خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين.

كما أكدت القمة على أهمية تعزيز التعاون الإسلامي في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والتنمية والتجارة والاستثمار. وشددوا على ضرورة تحقيق التنمية المستدامة الشاملة للجميع، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات الدول الأقل نمواً والدول النامية.

وتضمنت القمة أيضاً بحث العديد من القضايا المهمة الأخرى، مثل الأوضاع في أفغانستان، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز حقوق الإنسان، وحماية البيئة.

أبرز النقاط من إعلان بانجول:

  • دعم القضية الفلسطينية: أكد القادة على دعمهم الثابت للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
  • مكافحة الإسلاموفوبيا: دعا القادة إلى اتخاذ خطوات حاسمة لمكافحة الإسلاموفوبيا، بما في ذلك سن القوانين ومنع خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين.
  • تعزيز التنمية المستدامة: أكد القادة على أهمية تعزيز التعاون الإسلامي في مجال التنمية المستدامة، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات الدول الأقل نمواً والدول النامية.
  • معالجة الأزمات الإقليمية: ناقشت القمة الأوضاع في عدد من الدول الإسلامية، بما في ذلك أفغانستان وسوريا واليمن، ودعت إلى حلول سلمية لهذه الأزمات.
  • تعزيز حقوق الإنسان: أكدت القمة على أهمية احترام حقوق الإنسان للجميع، ودعت إلى حماية حقوق الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم.
  • حماية البيئة: دعا القادة إلى اتخاذ خطوات لحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

القمة تصدر بياناً ختامياً وقراراً بشأن فلسطين:

بالإضافة إلى “إعلان بانجول”، أصدرت القمة الإسلامية أيضاً بياناً ختامياً شاملاً تناول مختلف القضايا التي تم بحثها خلال المؤتمر. كما أصدرت القادة قراراً مستقلاً بشأن “قضية فلسطين والقدس الشريف”.

خاتمة:

أظهرت قمة بانجول التزام الدول الإسلامية بدعم القضايا المهمة للعالم الإسلامي، وتعزيز التعاون فيما بينها لتحقيق التنمية المستدامة.