دمشق: مباحثات موريتانية سورية لتعزيز العلاقات الثنائية

أجرى وزير الخارجية، محمد سالم ولد مرزوك، اليوم في العاصمة السورية دمشق، مباحثات مع وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وتعد هذه الزيارة هي الأولى لوزير خارجية موريتاني إلى سوريا منذ عام 2011.

وأوضحت وزارة الخارجية السورية أن اللقاء ركز على بحث آفاق التعاون المشترك وسبل الارتقاء بها، مع التأكيد على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المستمر بما يخدم المصالح المشتركة للطرفين.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن الوزير الموريتاني استُقبل في قصر تشرين بدمشق، حيث استعرض الجانبان آليات تطوير التعاون الاقتصادي والروابط الثنائية.

وتأتي هذه الزيارة لتنهي فترة من الجمود الدبلوماسي على مستوى وزراء الخارجية استمرت نحو خمسة عشر عاماً، حيث تعود آخر زيارة مماثلة إلى مارس 2011، والتي قامت بها وزيرة الخارجية الموريتانية آنذاك الناها بنت مكناس.

كما تتزامن جولة ولد مرزوك مع تحركات دبلوماسية موريتانية لحشد الدعم لمرشحي البلاد في المنظمات الدولية والإقليمية؛ ومن أبرزهم إسماعيل ولد الشيخ أحمد المرشح لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وكومبا با المرشحة لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

يُذكر أن موريتانيا كانت قد حافظت على استمرار علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا خلال سنوات الأزمة الماضية، وصولاً إلى مرحلة ما بعد التغيير السياسي وسقوط النظام السوري السابق في ديسمبر 2024.

فريق جسور

موقع يعنى بنشر الأخبار الوطنية والدولية مع توخي الدقة ومراعاة المهنية، كما يضع ضمن أولوياته تسليط الضوء على قضايا الجاليات الموريتانية في الخارج، وخاصة في غرب إفريقيا، والتحديات التي تواجهها، وإيصال صوتها وربطها بالوطن الأم، ليشكل بذالك ” همزة وصل بين الوطن وأبنائه”.