السفير الموريتاني يشارك في اجتماع تشاوري لتعزيز جهود السلام في السودان

شارك سعادة الحسين سيدي عبد الله الديه، سفير موريتانيا لدى القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، في الاجتماع التشاوري الثاني لتعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان، الذي انعقد يوم الأربعاء في جيبوتي بمشاركة دول ومنظمات دولية وإقليمية معنية بالأوضاع في السودان.

وألقى السفير الحسين سيدي عبد الله الديه خلال الاجتماع كلمة شكر فيها جمهورية جيبوتي على استضافتها للاجتماع وجهودها لتعزيز السلام والاستقرار في السودان. وأشار إلى خطورة الوضع في السودان نتيجة تفاقم الأزمة الراهنة وتداعياتها على كافة المستويات، مما يتطلب وقفة حازمة لوقف إطلاق النار وتنسيق الجهود وتعبئة الموارد الضرورية لتوفير الدعم الإنساني الطارئ والمساعدات الطبية والغذائية للمحتاجين.

وأكد على أهمية توحيد الجهود والمبادرات للوصول إلى حل عاجل يضمن الوقف الفوري للعمل المسلح والدخول في مسار سياسي يعيد للسودان استقراره، معرباً عن استعداد موريتانيا للمساهمة في تحقيق هذا الهدف ودعم المبادرات الحالية للحفاظ على سيادة السودان واستقلاله ووحدة أراضيه.

وحث السفير على تسريع تنفيذ إعلان جدة (2023) لحماية المدنيين، مثمناً جهود جمهورية مصر العربية في تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية السودانية والتمهيد لإطلاق حوار وطني شامل بمشاركة الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيجاد. كما أشاد بمبادرة جامعة الدول العربية لعقد هذا الاجتماع التشاوري وأثنى على جهود مبعوث الأمم المتحدة رمظان العمامره ودور الاتحاد الأوروبي والأطراف الأخرى المنخرطة في مسار التسوية.